الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: لماذا هذا الإنحطاط الخلقي ايها الممثل المسيحي

افتراضي لماذا هذا الإنحطاط الخلقي ايها الممثل المسيحي

في الشهور الماضية كتب صديق معلٍقاً على حقارة الإسلام واسلوبهم الدنيئ الذي يستعملونه للنيل من الديانة المسيحية ومن بناتها وشبابها واعطى صورة واضحة لهذا هو المسلسلات السورية التي عُرضت على احدى الفضائيات في شهر رمضان الا مبارك الذي فيه تبث السموم وتنتشر منه الروائح الكريهة من فم المسلمين ومن افكارهم النتنة ولكن الكاتب اعطى جانبا واحد وهو الإنحلال الخلقي للإسلام ولم ينتبه للإفلاس الفكري للممثلين المسيحيين وإحدى هذه المسلسلات هو ليس سراباً هذا المسلسل الذي ظهرت به حقارة الشريعة الإسلامية في الوقت الذي فيه تتكالب فيه الدول الإسلامية لتوقيع وثيفة حقوق الإنسان بما فيه حقه في اختيار دينه وعقيدته ومبادئه والتي يرفضها المسلم جملة وتفصيلا والشيئ الأحقر ودنائة النفس لأجل بعض الليرات السورية والتملق والشهرة قبل بعض الممثلون والممثلات المسيحيون لأن يلعبوا دور القواد والقوادة (هذا الأسم يُطلق على من يقوم بدور جلب الزبائن للعاهرات)ومنهم صاحب المروئة والشهامة والأخلاق سلوم حداد والممثلة لورا ابو اسعد وغيرهم اللذين لم يوفروا جهدا لإتمام زواج مسيحية لمسلم فيا له من عار وخزي على هذه الأدوار التي قاموا بها وكان ضني ان الكنيسة تأتي بهم وتعطهم صفعة لهذا الإجرام الديني الذي فعلوه بحقه وحق البنت او المرأة المسيحية التي هي ارقى من ان ترتبط بمسلم بدوي عفن وارقى من ان يتاجر بها ممثلون كلاب كهؤلاء الأنذال ولا انسى المسلسل السوري الآخر وهو يوم ممطر آخر عن حكاية شاب مسيحي يتعلق بحب فتاة مسلمة وفي النهاية اسلم هذا الشاب ليتزوج منها وهكذا تلاحظون في جميع المسلسلات تصب لمصلحة المسلمين , لذلك افق اخي واختي المسيحيون انتم ارقى واسمى من ان تنزلقون الى المستوى الإسلامي الرخيص وارجوا من الممثلين المسيحيين المفلسون فكريا ان لا يقبلوا بادوار خسيسة ورخيصة كهذه الأدوار

ماذا أقول يا سيرياكو؟ الذنب ليس ذنب الممثلين المسيحين فحسب هم يعملون وهذا جزء من عملهم ولكني معك أنّ لا مساومة على المبادئ، علينا ألا ننسى أننا كمسيحيين شرقيين مُستهدفين من قبل التيارات الاسلاميّة المختلفة، فهم بشتى الوسائل يحاولون إقصاءنا عن جذورنا خوفا على دينهم، وذلك لأن عقيدتهم الاسلاميّة هشّة تتزعزع لأقل ريح أمّا عقيدتنا فهي متينة مبنية على صخر، فمهما حاولوا لا يستطيعون أن يُغيّروا من التاريخ ولا من الثوابت.
    كالماء انسكبت انفصلت كل عظامي صار قلبي كالشمع قد ذاب في وسط امعائي
    مزمور( 22:14)

او المرأة المسيحية التي هي ارقى من ان ترتبط بمسلم بدوي عفن وارقى من ان يتاجر بها ممثلون كلاب كهؤلاء الأنذال ولا انسى المسلسل السوري الآخر وهو يوم ممطر آخر عن حكاية شاب مسيحي يتعلق بحب فتاة مسلمة وفي النهاية اسلم هذا الشاب ليتزوج منها وهكذا تلاحظون في جميع المسلسلات تصب لمصلحة المسلمين , لذلك افق اخي واختي المسيحيون انتم ارقى واسمى من ان تنزلقون الى المستوى الإسلامي الرخيص وارجوا من الممثلين المسيحيين] المفلسون فكرياان لا يقبلوا بادوار خسيسة ورخيصة كهذه الأدوار
    انا " مسلم" ؟ فهل الصفة المناسبة لي هي " البدوي العفن "
    المسلسل كان من افضل مسلسلات السنة الماضية واخد جائزة افضل سيناريو
    الشخصية يلي قلت عنا بدوي عفن هية شخصية مسلمة بالاسم ؟؟
    كاتب مثقف تحدى ابنو وانكرو لما تعصب هذا الابن
    وعم يورجيك انو الحب لا يعرف دين
    مو هاد بيت القصيد .. عزيزي انا مسلم بالاسم وما في حل تاني يعني قانونيا ب سوريا ما في حل تاني خلص مسلم ولزقت فيك
    بقى يعني خففلي التعصب الغوغائي تبعك
    لانو شئت ام ابيت الاغلبية مسلمة لبين ما يصير تغيير بالتشريع ونخلص من هالبلوة .
    واسمحلي اذا حبيت فتاة مسيحية وحابب اتزوج انا وياها ما تسميني بدوي عفن وما تسمي اصدقائي بالقوادين
    يا ابيض يا اسود الامور؟يعني لا منرحمو ولا منخلي رحمة الله تنزل عليه
    يا عمي مو كل الناس خلقت مسيحية..

وشو فيني انا سوي لاخدرضاك ؟
    وشو كان فيه ( عباس النوري ) يسوي بالمسلسل اذا حب وحدة مسيحية؟ يصير مسيحي ؟؟ ببساطة ما فيه ببلدانا

والمسلسل الاخر يلي حكيت عنو كمان عم يعرض مشكلة الشب المسيحي لما بدو يتجوز مسلمة شو بيصير فيه , بيضطر يصير مسلم لحتى يتجوز هاد ما معناتا انو صار مسلم "حقيقي "؟؟
    هاي مشاكل عنا ياها بمجتمعنا والمسلسلات لازم تعالجا مانا مسلسلات دعائية, مشاكل من قلب مجتمعنا بما انو مجتمعنا " مختلط " اذا ما عندك خبر
    ومو كل مسلم مسلم.. مرقلنا ياها او اعطي حل مو تسب الناس

تحياتي للأعزاء المتحاورين سيرياكو، جون، وألترناتيف.
    عزيزي ألترناتيف:
    الصديق سيرياكو عم يحكي بشكل خاص عن خضوع المسيحيين وقبولهم بهالقانون الجائر اللي يبيح كلّ شي للمسلم، في حين ما بيعطي شي للمسيحي، وهالخضوع هاد برأيو ظهر لمّا رضي ممثل مسيحي (في الواقع) أن يجسّد دور شخص مسيحي (في المسلسل) يبارك ويوافق على زواج امرأة مسيحية برجل مسلم.
    برأيي هاد المسلسل ما بيستاهل كلّ الضجة يللي صارت حواليه لأن فعلاً ما جاب شي جديد، أنا ما لقيت فيه أكتر من إعلان مثير للعواطف اللي ما بيلجمها العقل والتفكير: "دعوة لنبذ التعصّب الديني بين أبناء الوطن الواحد، والالتفات لمواجهة المخاطر والمؤامرات الخارجية". يعني دعاية زهقنا منها وما عاد حتى تأثّر فينا.
    "عبّاس النوري" جسّد شخصية المسلم العلماني (آل يعني)، والإنسان العاقل بيعرف أنو ما في مسلم فيه مخّ بيقدر يقول عن حالو أنا علماني مزبوط بس مسلم وبآمن بشريعة الإسلام! نحنا هون بالمنتدى ناقشنا هالنقطة من قبل. هلأ يمكن تقللي أنو هاد مسلسل عم يُعرض عالعامّة، ولا يمكن أنّو تجي تقول للناس كلها أنو ما في شي اسمو علماني ومسلم بنفس الوقت، ورح قللك: إذا المسلسل فعلاً لازم يجيب نتيجة مجدية ويأثّر بشكل فعّال، كان واجب يقول هيك.
    "عم يورجيك أنو الحب ما بيعرف دين"
    يا عزيزي ألترناتيف، نحنا هون ما لازم نحكي شعر، نحنا لازم نحكي منطق.
    الحب ممكن ما يعرف دين ما بنكر، بس الحبّ ما لازم يعرف الأذى والذلّ والهوان! ورح قللك ليش:
    هلأ إذا أنا بنت مسيحية انخبطت ع راسي وحبّيت مسلم (هون الحبّ ما عرف دين)، وقبلت على حالي أتزوج هالمسلم، ما بكون بهالحالة فرضت على أولادي وأحفادي يللي كانوا من المفروض يولدوا على دين عاطيهم حريّة الاختيار (وما رح قول المسيحي)، دين ما بيشوف غير نفسو بهالدنيا؟ وبيكفّر كلّ شي مختلف عنّو، ما رح كون بهالحالة جبت عالدنيا أولاد بيكرهوا نفسون وبيكرهوا غيرون لأنن مسلمين (هون الحبّ عرف الأذى).
    لما أتزوج مسلم، ما بكون رضيت لنفسي أنو يطبّق عليي قانون ظالم جائر عاطي زوجي كلّ الحقوق لمجرّد أنو مسلم، وحارمني من كلّ حقّ لمجرّد أني مسيحية؟ (هون الحبّ عرف الذلّ)!
    لما أتزوّج مسلم، ما بكون وجّهت إهانة لكلّ المسيحيين بالعالم بتجاهلي لمعاناتون وعذاباتون بظلّ الشريعة الإسلامية؟ ما بكون رضيت بقانون بيمنح الحقّ للمسلم يتزوج مسيحية، وبيحرم المسيحي من الزواج بمسلمة؟ (هون الحبّ عرف الهوان).
    فلمّا الحبّ يا عزيزي بدّو يتجاوز الدين وهالقصص الفاضية، بس يرضى بالأذى والذل والهوان، إيه "ريتو عمرو ما يكون" (ع قولة زياد).
    الحبّ فعلاً ما بيعرف دين، بس لمّا يكون هالدين هو الإسلام صدقني رح ينطفي بريق الحبّ لأنّو محكوم بشريعة ما بتحترم إلا أتباعها! ولو أنّو هالحبّ هاد محكوم بقانون بيحترم نفسو وبيحترم البني آدمين مهما كان دينهم ساعتها نحنا موافقين ومباركين.
    أنت عم تقول مو كلّ المسلمين متل بعض، وفي مسلمين ما بيربطون بالإسلام إلا الاسم والهوية، وكلامك هاد لا غبار عليه، والدليل أدامنا: أنت وغيرك من اللي نبذوا هالدين. بس يا صديقي حطّ حالك مكان هالمسيحيين يللي أعدادهم كلّ ما لها بتناقص مطّرد بسبب هالقوانين وبسبب التهجير والاضطهاد، ما رح ترفض هالشي أدّ ما تكون مؤمن بقوة الحبّ؟
    ألترناتيف القصة هون أكبر من بنت وشبّ بيحبوا بعض، وأكبر من هالحالات الفردية يللي عم يعرضها المسلسل. وإذا وحدة مسيحية ما عندها مشكلة تتزوج مسلم، أو واحد مسيحي ما عندو مشكلة يكبّ كل شي ورا ضهرو ويأسلم (ولو أنّو إسلام غير حقيقي) ليتزوج اللي بيحبّها، هاد ما بيعني أنو هالشغلة ليست مشكلة بالنسبة للمسيحيين ككلّ. وإذا هالبنت أو هالشب مو سائلين ع كرامتون الشخصية، يسألوا ع كرامة المسيحيين جميعاً.
    أنا بتفق معك تماماً أنو صفة "بدوي معفّن" ما بتنطبق ع كلّ المسلمين، بس أديش رح يقدروا هالمسلمين الشكليين يأثروا ويعملوا تغيير بمجتمعنا المختلط؟ إذا كان -ولا تزعل منّي- القبضاي فيون ما بيطلع بإيدو إلا أنو يحكي بالخفاء، طبعاً خوفاً على حياتو.
    إذا أنا حبيت مسلم وقررت كمّل معو للنهاية، شو بيضمن لي أنو هالمسلم هاد فعلاً مسلم بالاسم بس؟ هالكلام يا صديقي نابع من تجربة حقيقية، يعني ما في أسهل من أنّو المسلم يقول للبنت أنّو هو ما ألو صلة بالإسلام، ولمّا توقع الفاس بالراس يكشف عن وجهو الحقيقي. وهالكلام بينطبق عالبنت المسلمة.
    والخلاصة: إذا بدنا نحبّ لازم نشغّل مخّنا أوّل، لأن الحبّ إذا ضاع ممكن الواحد يلاقيه مرة تانية، بس الكرامة إذا انهدرت ما ممكن ترجع!
    محبتي لكم جميعاً، وفصح مجيد وشعانين مباركة.

التعديل الأخير كان بواسطة : LolitaLempica بتاريخ 04-12-2009 الساعة 05:56 AM
    I love Chocolate

اتفق مع الأخت لوليتا - لايوجد شيء اسمه علماني مسلم - فالعلماني كافر بحكم المسلم السني والشيعي والشيعي كافر بحكم المسلم السني . وكما تفضلت الأخت ألفا الله يريحنا من المذهبين . المسيحية دين المحبة والسلام . أخت لوليتا أرجوا ألا تكثري من أكل الشوكولا في عيد الفصح Chocolate eggs- فصح مجيد - أعاده الله عليكم جميعاً بالصحة والخير . سلام.

عزيزي الغالي ديفيد:
    بشكرك على كلماتك اللطيفة، بس اللي عم تطلبو صعب!
    اشتريت أرنب شوكولا، وعلبة Chocolate eggs، لا تزعل منّي... هوّ هالعيد بعدين رح وقّف أكل شوكولا حتى إشعار آخر.
    كلّ عام وأنت وكلّ الأعزّاء بألف خير.
    I love Chocolate

الأخت العزيزة لوليتا ، الف شكر على ردك اللطيف ، وعلى ذكر الشوكولا ألف صحة وعافية ، وعلى ذكر الأرنب تذكرت بطاقة جميلة عليها صورة أرنب يقف على قدميه الخلفيتين وتحتها آية جميلة - الأمثال ٣ - ٥ و ٦ بكل قلبك اطمئن الى الرب ولا تعتمد على فطنتك . ٦ - أينما سرت تعرف إليه فييسر لك طريقك . سلام .

كل عام وأنتم بخير

ارجو من الاخوة الزملاء السماح لي بالتعليق على الموضوع ,
    1 أنا لست سوريا .
    2 أنا طالب اعلام ( بالفرنسية communication ) و متابع للاعلام العربي ( لأن هذا المجال سيصبح جزءا من عملي في المستقبل بعد الانتهاء من الدراسة) , و لهذا فأنا أتابع البرامج السياسية و الاجتماعية اللبنانية لأنها الأفضل بين البرامج و كذلك أتابع أهم الأعمال الدرامية السورية (مسلسلات) لأنها الأفضل بين الدراما العربية .
    و قد شاهدت المسلسلين السوريين الذين تحدث عنهما الأخ الزميل سيرياكو و قرأت ما كتب عنهما في الصحافة و المواقع الالكترونية العربية , لهذا اسمحو لي بتعليق :

أولا أسلوب الزميل سيرياكو عدائي و مليء بألفاظ غير مقبولة لا مبرر لها , فالنقد شيء و ما كتبه الأخ سيرياكو شيء آخر .

ثانيا
    يبدو أن الأخ الزميل سيرياكو لم يشاهد المسلسلين أو أنه شاهد منهما دقائق معدودة

وتفصيلا والشيئ الأحقر ودنائة النفس لأجل بعض الليرات السورية والتملق والشهرة قبل بعض الممثلون والممثلات المسيحيون لأن يلعبوا دور القواد والقوادة (هذا الأسم يُطلق على من يقوم بدور جلب الزبائن للعاهرات)ومنهم صاحب المروئة والشهامة والأخلاق سلوم حداد والممثلة لورا ابو اسعد وغيرهم اللذين لم يوفروا جهدا لإتمام زواج مسيحية لمسلم فيا له من عار وخزي
    بالنسبة لمسلسل ليس سرابا و كما قال الأخ الزميل alternative فالمسلم المقصود أي الفنان عباس السوري هو مسلم بالاسم , بل له مشاكل مع الاسلاميين لأنه علماني و ينادي بالعلمانية و تحرر المرأة و ....الخ و المسلسل أظهر ذلك بشكل واضح
    و بالنسبة للمسيحيين فالمسلسل يعرض بشكل واضح رفض شريحة كبيرة من المسيحيين فكرة أن تتزوج بناتهم من مسلمين كموقف الأب و الأم و الخال , حتى موقف الأخ الذي لم يكن معترضا كان نوعا من محبته لأخته و قبولا بما يسعدها , كذلك مواقف لأشخاص آخرين كقصة أحد الرجال في القرية والذي أصيب بازمة قلبية لان ابنته تزوجت من مسلم
    اما بالنسبة للفنان سلوم حداد و دوره فما قاله الزميل سيرياكو غير صحيح , ففي أحد المشاهد يقول عباس النوري لسلوم حداد : ما تفعل لو كان لديك ابنة و تريد الزواج من مسلم , فيرد حداد بما معناه : لن أسبب المشاكل لها فهو اختيارها لكنني لا احبذ هذا الأمر , ساقبل على مضض !
    عندها يستغرب عباس النوري من كلام صديقه .
    اذا فالموضوع ليس بالصورة التي تحدث عنها الزميل الأخ سيرياكو اطلاقا

بالنسبة لمسلسل يوم ممطر آخر , فهو و برأي الخاص من أروع المسلسلات السورية لا بل العربية , فيه نوع من الرومانسية المميزة .

و بالنسبة لموضوع الزواج المختلط فلو أن الزميل الأخ سيرياكو قد شاهد المسلسل بهدوء و بتروي لعرف أن المسلسل يتحدث أيضا عن الزواج المختلط بين الطوائف الاسلامية نفسها و كيف أن المسلمون يرفضون هذا الأمر , فالفنان خالد تاجا ابن الشام يتزوج من سمر سامي و هي امرأة من طائفة اسلامية أخرى و هذا ما يسبب له مشاكل مع عائلته , و في أحد المشاهد تقول الأم سمر سامي لابنتها التي تريد الزواج من مسيحي سيغير دينه لأجلها أنها ضد هذه الزواج لأنه سيسبب مشاكل لكلا الطرفين و أنها لا تريد أن يحصل مع ابنتها ما حصل معها , و تضيف أيضا بما معناه :انا تزوجت من غير طائفتي و حصل لي و لوالدك مشاكل , فكيف سيكون حالك و انت ستتزوجين شابا من دين آخر ؟؟؟
    بالنسبة لموضوع الزواج لشاب مسيحي من مسلمة و تغيير دينه , فالمسلسل أظهر رفض المجتمع المسيحي لهذه الفكرة , و موقف أهل الشاب واضح , و في أحد المشاهد يدخل الشاب الى محل الانترنيت الذي يملكه صديقه المسيحي في الحي المسيحي يسأله عن عمل في المحل فيرفض لا بل يطلب منه الا يتردد عليه كثيرا لأن الزبائن (و معظمهم مسيحييون من أهل الحي) بدأوا ينظرون اليه نظرات غريبة (لأنه يصاحب مسيحي غير دينه ليتزوج م فتاة) و هو لا يريد خسارة زبائنه و لا مشاكل في المحل لأن المحل مكان لكسب الرزق .

و بالمناسبة فالمسلسل أظهر و بجرأة لا حدود لها عنف الشريعة الاسلامية و المسلمون , ففي أحد المشاهد يأتي الشاب الذي أسلم ليتحدث مع أخيه قيقول له الأخ : كل ما نريده منك هو ان تتركنا و شأننا , سببت لعائلتك مشاكل كثيرا , اشكر ربك أن وضعك لم يكن العكس , لو كنت مسلما و صرت مسيحيا لقتلوك .

عندما شاهدت هذا المشهد و سمعت الممثل يقول لو كنت مسلما و صرت مسيحيا لقتلوك , تعجبت كثيرا لجرأة الكاتب و لعدم حذف الرقابة لهذا المشهد خصوصا أنه كان يعرض على قناة خليجية , انها جرأة من مسلسل سوري ان يتحدث بهذه الصراحة عن رفض الشريعة الاسلامية و المسلمون لحرية المعتقد .

في الختام
    أخي سيرياكو , موضوعك فيه الكثير من المغالطات و التسرع و العنف اللفظي ان صح التعبير , أرجو أن تعيد النظر بما كتبته

شكرا

مع احترامي الشديد لموقفك اخ الياس ومع أني لا أشاهد المسلسلات اطلاقا فأنا أرى أن المس بهذه القضيّة علنا هو أمر حساس ويجب الاخذ بعين الاعتبار مشاعر كل المشاهدين لا سيما الطوائف التي يتحدث عنها المسلسل، طبعا لا يمكننا أن ندفن رأسنا بالطين ونقول أن لا شيء من هذا صحيح، فالواقع سيّد الموقف ودون شك أن الزواج المختلط أمر موجود خصوصا زواج البنات المسيحيات من الشباب المسلمين فالحالة العكسية تكاد تكون معدومة مقارنة مع الحالة الاولى، هذا الامر بالتالي يجعل المسيحي يقف لحظة ويضع نصب أعينه سؤالا هامّا، هل التربيّة التي تعطيها العائلة المسيحيّة للبنت تجعل منها متساهلة أمام مغازلة شاب مسلم؟
    وانا لا أتفق مع أي شخص يؤيد زواج ابنته أو اخته من مسلم.وأساسا لا أحب التحدث في هذا الموضوع لانّه يثير أعصابي إلى أبعد الحدود، حقيقة أفضل موت أي فتاة مسيحية تقرر الارتباط بمسلم عن الارتباط به.
    كالماء انسكبت انفصلت كل عظامي صار قلبي كالشمع قد ذاب في وسط امعائي
    مزمور( 22:14)

طبعا انا آخر واحدة ممكن اشارك فى هذا الموضوع...... لانى لم ار تلك المسلسلات....

ولكن لا استطيع ان امر هكذا بدون ان اصفق للعزيزة لوليتا على مشاركتها الجميلة المنطقية الرائعة والتى لخصت كلاما ورغيا كثيرا لا لزوم له

شكرا لوليتا والله يخليك لا تحرمينا من هالطلة البهية......... انا حقا استمتع وانا اقرأ ما تكتبين

وانت يا الترناتيف....... وينك؟؟ مستخبى؟؟؟ يالا تعالى وكمل هذا النقاش الممتع....

طبعا انا كلى بقلبى وعقلى مع العزيز جون ......... فالتى تحب ولد مسلم مستحيل ان تكون قد ذاقت عشرة المسيح وحلاوتها..... فلا يمكن للنور ان يجتمع مع الظلمة...... ابدا ابدا.......
    المسيح يرفع والاسلام يخفض
    المسيح يطهر وينقى
    والاسلام يملأ بالكره والضغينة............
    باختصار.... المسيح عكس الاسلام ولا يمكن ان نسير فى طريقين عكس بعضهما.............
    الزواج شركة ولايمكن ان يشترك اثنان فى اتجاهين يسيران عكس بعضهما البعض
    فالتى تقبل بالاتحاد بمسلم تقبل ضمنا برفض المسيح
    لاتقول لى علمانى ولامتفتح ولا......ولا.......
    فعلمانى اليوم............... "بارم شنباته" غدا وخصوصا على مراته
    ومتفتح اليوم.............. ارهابى غدا وخصوصا لو عينه زاغت على واحدة تانية...... هنا الشرع اصبح جميل
    ستقولون هذه رجعية.... هذا تخلف......الخ فلتقولوا ما تشاؤون....

مع الاعتذار للاخ الترناتيف..... هو يعرف غلاوته ولكن يبقى المسيح اغلى

واشكر طبعا الاخ الياس على زوقه وادبه فى المناقشة واتمنى من الاخ سيرياكو ان يتحلى بقليل من الصبر حتى لا يفقد مصداقيته

تحياتى للجميع
    لأني أنا أعطيكم فما وحكمة لا يقدر جميع معانديكم أن يقاوموها أو يناقضوها
    وتكونون مبغضين من الجميع من أجل اسمي
    ولكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك
    يسوع المسيح

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة